أخبار شركات

محمد عبد الغني: العاصمة الإدارية ساهمت فى ظهور جيل جديد من المطورين أدى لارتفاع المنافس

قال الدكتور محمد عبد الغني، رئيس مكتب ECB للاستشارات الهندسية إن العاصمة الإدارية سمحت بدخول مطورين جدد مما أدى لارتفاع المنافسة .
قال عبدالغنى إن الدولة تنفذ نظام تحكم رئيسيًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأصبحت مصر مركزًا لقاعدة بيانات ضخمة بالعاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن كل هذه الخدمات يقابلها تكلفة يقوم المطورون بسدادها وهو أحد التحديات التي تواجه المطورين.
اشار إلى أن مكتب ECB يعمل في ١١ مشروعًا في مجالات مختلفة من إدارة المشروعات والتصميم والإشراف علي التنفيذ لمشروعات سكنية وإدارية وتجارية وشبكات فى العاصمة الإدارية.
وأوضح خلال المائدة المستديرة “رؤية جديدة للقطاع العقارى”، أنه مع قصر مدة التنفيذ وسداد أقساط مرتفعة أصبح هناك تحدي البيع، فى مشروعات العاصمة الإدارية.
وتابع: هذه التطورات دفعت شركات لسداد نسب مرتفعة لشركات التسويق للإسراع بمعدلات التنفيذ، وأصبح هناك فجوة بين المطلوب سداده لتنفيذ المشروع وبين السيولة التي تدخل للمطور، مؤكدا أن الصمت عن هذا التحدي قد يؤدي لمشكلات وتعثر مالي لبعض المطورين وبالتالي التأثير على العاصمة الإدارية بالكامل.
وطالب الحكومة بوضع نظام عمل يسمح فقط للمطورين الجادين الذين يقومون بوضع تسعير حقيقي للمتر ووضع قواعد عمل للمطورين، وبالنسبة للمطورين فلديهم تحدٍ مرتبط بالتكلفة بحيث يقوم بتسويق مشروع قابل للتنفيذ ويتناسب مع السعر.